القائمة الرئيسية

الصفحات

أسباب كثرة النوم عند الأطفال وحديثي الولادة

 


كيفية تنظيم نوم الطفل

قد ينام الطفل في البداية لعدة ساعات في اليوم ولكن ليس لفترة طويلة جدًا في كل مرة. لحسن الحظ ، هناك طرق لتهدئة الطفل ، ومساعدة الطفل على النوم طوال الليل ، وتنظيم نوم الطفل ، وتعويده على جدول منتظم يتضمن بعض اللحظات الهادئة التي تقضيها معه ، حيث تحفز حواسه ، مما يساعده. ينام بشكل أفضل ويعزز نموه الصحي.

أسباب النوم كثيراً عند الأطفال


نصائح لتنظيم نوم الطفل

ينام الطفل كثيرًا ، ولكن ليس لفترة طويلة في كل مرة. لحسن الحظ ، هناك طرق لإعادة طفلك إلى روتين نوم منتظم وقضاء لحظات هادئة معًا تحفز 
حواسه وتساعده على النوم أكثر وتجربة نمو صحي. الأسابيع القليلة الأولى من حياة طفلك هي فترة تكيف لك ولطفلك. لكن في القريب العاجل ، يمكنك توقع أنماط نوم منظمة ، لذا فأنت بحاجة إلى معرفة مفاتيح نوم طفلك.

إنشاء روتين نوم الطفل

ابتداءً من عمر 6 أسابيع فقط ، يمكن لطفلك أن يعتاد على روتين يساعد المولود على النوم. خلال هذه المرحلة ، يبدأ طفلك في تنظيم الساعة البيولوجية الطبيعية - وهي عملية تنظيم دورة نوم الرضيع. كل شيء تعتاد عليه طفلك سيحدد كيفية نومه لاحقًا.

إذا اعتدت على هز طفلك ، فقد يتوقع منه أن ينام دائمًا بنفس الطريقة. اتبعي روتينًا مناسبًا لنوم الطفل يمكنك القيام به كل ليلة بما يناسبكما.

تعزيز التواصل مع الطفل

الاتصال الجسدي بين الأم والطفل له فوائد عديدة ويعزز الهرمونات التي تجعل الطفل يشعر بالهدوء وتساعده على النوم. اتبعي الروتين لمساعدة الطفل على النوم خلال الليل - يتضمن روتين جونسون المكون من خطوتين تدليك طفلك واحتضانه لبعض الوقت الهادئ ، لمساعدة طفلك على معرفة وقت النوم.

تشجيع عادات نوم الأطفال الجيدة

اتبعي روتينًا مخصصًا لوقت نوم الطفل مثل الاستحمام وخفت الأضواء ثم قراءة قصة أو الغناء للطفل قبل النوم. 
يساعد اتباع روتين النوم على تنظيم نوم الرضيع وإنشاء نظام معين له.
يساعد قضاء الوقت في الشمس أثناء النهار عندما تكون أشعة الشمس منخفضة على تنظيم الساعة البيولوجية للطفل ومعرفة الفرق بين الليل والنهار.
يساعد إطعام طفلك أكثر أثناء النهار على تقليل الاستيقاظ ليلاً للرضاعة ، حيث يجب ترك الطفل البالغ من العمر شهرين للنوم دون إيقاظه لتنظيم نومه.
يجب الانتباه إلى علامات النعاس عند الرضيع وتهيئته للنوم في حالة ظهور النعاس على الطفل ، مثل فرك العينين أو التثاؤب أو البكاء أحيانًا.
تعليم الطفل الفرق بين النهار والليل
اجعل رعاية الطفل في الليل محدودة
. عندما يحتاج إلى الاهتمام أو الرضاعة ليلاً ، استخدم الأضواء الخافتة والحركات والصوت الخافت لمساعدته على معرفة الفرق بين الليل والنهار ، وتلك الليلة هي وقت سكون وهدوء. عندما ينام طفلك أثناء النهار ، حافظي على الأضواء والأصوات في المستويات الطبيعية. يمكنك أن تبدأ يوم طفلك بتغيير ملابسه ، حتى يشعر طفلك بالانتعاش وبداية يوم جديد!

تفاعل مع طفلك قدر الإمكان واللعب والتحدث والغناء والاحتفال بحضور طفلك السحري! والغرض من ذلك هو جعل اليوم يبدو نشيطًا قدر الإمكان ، مع الإشارة إليه بأنه "عندما يكون هناك ضوء ، فإننا نفعل الأشياء". في الليل ، من ناحية أخرى ، أطفئ الضوء أو استخدم ضوء الليل الخافت. أطعمي حفاض طفلك وغيريه بهدوء قدر الإمكان وقللي من تفاعلك معه. يجب أن تكون لمسة طفلك مريحة ، للمساعدة في تحسين وقت نوم طفلك وجودته ، ستلاحظ قريبًا أن نوم الطفل الأطول يحدث طوال الليل.

عادات نوم الطفل

ينام الأطفال حديثي الولادة أكثر فأكثر عندما يتم تلبية جميع احتياجاتهم ، لذا فإن المعدة الممتلئة تعني النوم لك ولطفلك! يمكنك تشجيع طفلك على البقاء مستيقظًا أثناء الرضاعة عن طريق تدليك يديه وقدميه بلطف.
 إن إبقاء طفلك مستيقظًا أثناء الرضاعة يتيح له إطعام المزيد ، والنوم في النهاية لفترة أطول بعد ذلك - لن يستيقظ لمدة ساعتين على الأقل!

كم ساعة ينام الطفل؟

في الأشهر القليلة الأولى ، سينام طفلك ويستيقظ في أي وقت من النهار أو الليل. ينام المولود الجديد ما بين 10 و 18 ساعة في اليوم ، مع فترات متساوية بين أوقات النوم طوال اليوم ولا يوجد فرق بين نوم الطفل أثناء النهار أو في الليل. قد ينام الأطفال من 2 إلى 5 ساعات في كل مرة. احرصي على الاستجابة لطفلك عند ظهور أي علامات عليه ، لأنه ربما يحتاج إلى إرضاع ... وتغيير الحفاض!

ساعات نوم حديثي الولادة - نوم حديثي الولادة

ينام المولود الجديد بين 16 و 20 ساعة ، ويختلف الأطفال في عادات النوم أو أوقات النوم. قد ينامون هذه الساعات طوال اليوم بدلاً من النوم طويلاً أثناء الليل. يشكو الكثير من الأمهات من هذا.

نوم طفل عمره 6 أسابيع

ينام الطفل البالغ من العمر 6 أسابيع من 15 إلى 16 ساعة يوميًا ، ولكن في كثير من الأحيان نادرًا ولساعات قليلة فقط. يشبه نومه نوم المولود الجديد وقد يكون غير منتظم في البداية ، ولكن مع نمو الطفل ، تصبح ساعات نمو الطفل مستمرة وأكثر انتظامًا.

إيقاظ الطفل للتغذية
يعتمد إيقاظ المولود الجديد على الرضاعة على عمر الرضيع وصحته ووزنه. يفقد معظم الأطفال حديثي الولادة الوزن في الأيام الأولى من الولادة. يستعيد وزن الطفل في غضون أسبوع إلى أسبوعين بعد الولادة ، لذلك من المهم إرضاع الطفل بشكل متكرر خلال هذه الفترة. إذا كان المولود ينام لفترات تزيد عن أربع ساعات ، فقد يعني ذلك إيقاظه للتغذية حتى يستقر وزنه. يحتاج معظم الأطفال من 8 إلى 12 رضعة يوميًا ، على الأقل كل ساعتين أو ثلاث ساعات.

أسئلة مهمة حول نوم الطفل

أسباب عدم انتظام نوم الطفل

عادة ما يستيقظ حديثو الولادة عندما يكونون جائعين أو يحتاجون إلى تغيير حفاضاتهم. ضع في اعتبارك أن دورات نوم الرضع أقصر بكثير من دورات نوم البالغين. يحصل المواليد الجدد على مزيد من نوم حركة العين السريعة ، والذي يحدث خلال فترات الليل ويتميز بأحلام الدورة الشهرية وبعض الحركة الجسدية. 
بين 6 إلى 8 أسابيع ، عادة ما ينام طفلك أكثر في الليل ، لأنه سيحصل على نوم أعمق. بحلول ذلك الوقت ، ستكتشف روتين نوم حديثي الولادة نأمل أن يكون مريحًا لك ولطفلك!

كن على دراية بالتغيرات المفاجئة في روتين نوم طفلك - فقد يشير ذلك إلى وجود مرض.

كيف نتجنب متلازمة موت الرضع المفاجئ (SIDS)؟

لتقليل خطر الإصابة بمتلازمة موت الرضيع المفاجئ ، ضعي طفلك دائمًا في الفراش على ظهره ، وليس على بطنه.
 يجب أن ينام طفلك على مرتبة ذات سطح صلب بدون مرتبة أو فراش منفوش أو رقيق ، وبدون حيوانات أو وسائد محشوة. لمعرفة المزيد حول سلامة وسلامة طفلك أثناء النوم .

كيف تتعامل مع الخمول عند الرضيع؟

هناك بعض العلامات العالمية على الطفل النائم. بعض هذه تشمل فرك الطفل عينيه. ظهور الهالات السوداء ، كما هو الحال عند البالغين ، هو أيضًا علامة على الأرق. يمكن أن يشير النحيب أو البكاء أو فقدان الاهتمام بالألعاب إلى هذا. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يكون التثاؤب والتمدد إشارات شائعة لوقت نوم الرضيع المناسب.

كيف أستفيد من وقت نوم الطفل؟
استخدم وقت قيلولة طفلك كوقت للحصول على قسط من النوم. على الرغم من أنه من المغري استخدام وقت القيلولة للقيام بأشياء مختلفة ، ستتمكن من التعامل بشكل أفضل إذا كنت تأخذ قيلولة عندما يغفو طفلك.